boxing-rtl
Female-Boxer-RTL

«أكثر من مجرد صالة رياضية»

من البدايات المتواضعة البسيطة .. وعبر مراحل التطوير المتتالية ، إلى الانطلاق سريعاً لموقع الريادة ، كأكبر مركزٍ لياقة على مستوى المنطقة ، وبإشراف فريقٍ إداري يتسم بالحيوية والمرونة والثقة والإرادة القوية ، مدعوماً برصيدٍ وافرٍ من الخبرات في صناعة اللياقة البدنية، تمكنت لجام من تنويع عروضها لتقدم لعملائها بكل الاعتزاز «متجر اللياقة البدنية الشامل» والذي يجد العملاء بين جنباته، الخدمات بمستواها الرفيع ، والتجهيزات الأحدث في العالم التي تُناسب الجميع ، وآخر الصيحات في خطوط الملابس الرياضية، والواحات المتكاملة التي يُفضل العملاء الاستمتاع بوقتهم بين ربوعها والتي تنتشر في كافة مناطق المملكة . ومما يزيد الفريق الإداري ، زهواً واعتزازاً وفخراً ، هو أدراكهم أنهم ومن خلال العلامة التجارية القوية ، لجام ، يتشرفون بالمشاركة في تحقيق الرؤية المباركة «المملكة ٢٠٣٠» في مجال تشجيع الجميع على ممارسة الرياضة حفاظاً على لياقتهم وصحتهم باعتبار ذلك «من مقومات جودة الحياة».
Profile-KV
Yellow-Arrow-Towards-right
blue-Arrow-Towards-right

أبرز أحداث عام ٢٠٢٠

التشغيلية والمالية

2019

2020

الإيرادات

2019

M 0 SAR

2020

M 0 SAR

إجمالي الأرباح

2019

M 0 SAR

2020

M 0 SAR

الرأس مال التشغيلي

2019

M 0 SAR

2020

M 0 SAR

2019

2020

K 0
male-centresR

مجموع الأعضاء

2019

K 0

2020

K 0
K 0
K 0

الأعضاء الإناث

2019

K 0

2020

K 0
K 0
0
Total-Cent

مجموع المراكز / الصالات

2019

0

2020

0
0
% 0
saudization

السعودة

2019

% 0

2020

% 0
% 0
Handshake-Circular-
Small-Red-Arrow-up

شراكات جديدة

معايير الأداء

تلتزم لجام بتقييم الأداء وتحسينه باستمرار. تُستخدم مؤشرات الأداء الرئيسية المختارة بعناية في كل من الموشرات المالية والتشغيلية ، لقياس أداء الشركة بمرور الوقت.

عدد المراكز

مجموع عدد المشتركين

عدد المشتركين الإناث

السعودة

المالية

اجمالي الإيرادات

مليون ر.س

صافي الدخل

مليون ر.س

التدفق المالي

مليون ر.س

ربحية السهم

الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين

مليون ر.س

الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين / شريحة الذكور

مليون ر.س

الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين / شريحة الإناث

مليون ر.س

Blue-Arrow-Leader
pass
Leadership

كلمة‭ ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬الإدارة

علي‭ ‬بن‭ ‬محمد‭ ‬الصقري‭ ‬

Ali-Hamad-Al-Sagri

مواجهة التحديات .. باللياقة

في ظل جائحةٍ عالميةٍ غير مسبوقة كان لها ولا يزال ، التأثير السلبي الواسع على الاقتصاد العالمي وعلى نمط الحياة في كل مكان ، سجل عام ٢٠٢٠م مُنعطفاً غير متوقع من التداعيات التي أثرت سلباً على كافة مناحي الحياة ، الأمر الذي فرض حتمية التعاون الدولي لمواجهة التداعيات الصعبة من خلال جهودٍ كبيرة كان لمملكتنا الحبيبة فيها قَصَبُ السبق وموقع الريادة من خلال رئاستها لمجموعة العشرين .

في ظل جائحةٍ عالميةٍ غير مسبوقة كان لها ولا يزال ، التأثير السلبي الواسع على الاقتصاد العالمي وعلى نمط الحياة في كل مكان ، سجل عام ٢٠٢٠م مُنعطفاً غير متوقع من التداعيات التي أثرت سلباً على كافة مناحي الحياة ، الأمر الذي فرض حتمية التعاون الدولي لمواجهة التداعيات الصعبة من خلال جهودٍ كبيرة كان لمملكتنا الحبيبة فيها قَصَبُ السبق وموقع الريادة من خلال رئاستها لمجموعة العشرين .

وبكل الفخر والاعتزاز ، قامت بلادنا الحبيبة بقيادة هذا الجهد العالمي بهدف تركيز كل الطاقات لانتاج وتوفير اللقاحات والتعاون بلاحدود بهدف تحقيق التعافي المنشود للاقتصاد حتى تعود حركة الحياة إلى طبيعتها من جديد . وقد تزامنت هذه الجهود مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية وتحفيز الاقتصاد ودعم القطاع الخاص لتجاوز هذه التداعيات والحفاظ على الوظائف والمكتسبات والإنجازات ، حيث تُوجت هذه الجهود الخيرة بتوفير اللقاح للمواطنين والمقيمين في بلادنا الغالية
ولعل ما يُثلج الصدر ويبعث على الثقة والاعتزاز بالدور الرائد الذي تقوم به لجام وما تقدمه من خدمات لكل أفراد الأسرة ، هو ما يؤكده العِلم من أن ممارسة الرياضة تُعد بمثابة خط الدفاع الأول ضد الفيروسات والأوبئة ، وأن اللياقة البدنية هي المدخل الأساسي لتقوية الجهاز المناعي ورفع الروح المعنوية بما يُعزز القدرة على التحكم بالضغوط و تقليل التوتر والأرق ، ومن ثَمّ تعزيز القدرة على التصدي للموجات الفيروسية والتمتع بالصحة البدنية والنفسية الجيدة ومواصلة العمل والابتكار والإبداع في حالة من الرضا والسعادة . هذه الحقائق تُمثل بالنسبة لنا في لجام ، قوة دفعٍ هائلة تُحفزنا لتقديم أفضل المستويات في الأداء والخدمات وتحقيق كل ما يصبو إليه عملاؤنا من تطلعاتٍ وغايات ، متجاوزين بعون الله ، كل الصعوبات والتحديات .

وفي ترجمةٍ عملية لرسالتنا وقيمنا والتزامنا ، فقد حرصنا ومنذ تأسيس الشركة ، على تشجيع أفراد الأسرة ومن جميع الفئات العمرية ، على ممارسة الرياضة بصفةٍ دائمة وصولاً إلى المستوى المثالي من اللياقة وذلك في مراكزنا للياقة بتجهيزاتها الحديثة فائقة التقدم والمتوفرة في مختلف أنحاء المملكة بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وقريباً بمشيئة الله ، في العديد من المدن الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التوسع وبشكل خاص في إنشاء المراكز النسائية « وقت اللياقة ليديز « حيث تتم عمليات التدريب والإشراف بواسطة كوادر وخبراء متخصصين من الجنسين بما يجعل من هذه المراكز ، ليس فقط مواقع مفضلة لممارسة الرياضة ، وإنما الوسيلة المُثلى للياقة البدنية المتكاملة بنتائجها الإيجابية في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز الصحة العامة على أفضل ما يكون ، وبذلك تتوفر لبلادنا السواعد والعقول المتحفزة للتفوق الرياضي والإنجاز في كل مجال وفق الرؤية المباركة «المملكة ٢٠٣٠» .

ورغم تميزنا وإمكاناتنا الكبيرة والمتنوعة ولله الحمد ، فقد كان من الطبيعي أن تتأثر أعمالنا بفعل الجائحة العالمية وبالتحديد خلال فترات الإغلاق الكُلّي والجزئي ، لذلك فقد اتخذنا الإجراءات المناسبة للحد قدر الإمكان ، من تأثيرات هذا الانخفاض على معدلات الأداء والإيراد الذي وصل إلى نقطة الصفر خلال فترة الإغلاق الكُلّي ، ونتيجةً لعدم اليقين وغياب أي مؤشرات أو نتائج حاسمة لتطورات الجائحة مع تزايد التكهنات والافتراضات غير المحددة بشأن الموعد المتوقع لنهايتها ، فقد تم تعليق خطط إنشاء مراكز جديدةٍ للياقة بالإضافة إلى العديد من الإجراءات التي تم اتخاذها في الوقت المناسب تفادياً لمزيدٍ من الخسائر ، مع تطبيق آلية العمل الافتراضي عن بُعد و التأهب التام للانطلاق بقوةٍ أكبر وتعويض فترات التراجع وذلك عند بداية الانحسار المنشود لهذه الجائحة والذي نأمل أن يكون أقرب مما نتوقع بعون الله وتوفيقه .

وباستعراض أهم مؤشرات الأداء خلال العام المنصرم والواردة بالتفصيل في ثنايا هذا التقرير ، نجد وكما أشرت ، التأثر الواضح بتداعيات الجائحة من ناحية النشاط والإيراد وبخاصة خلال شهور الإغلاق الكلي ، على هذا النحو ، اتخذنا على الفور التدابير المناسبة لتقليل التأثير. أولاً وقبل كل شيء ، لحماية أرواح الموظفين ، تم تنفيذ العمل الافتراضي عن بُعد حيثما أمكن ، والذي تم تنفيذه فعليًا قبل تعليمات الحكومة ، مع التخطيط المستمر لطريقة آمنة للعودة إلى العمل. لقد عملنا بلا كلل لخفض التكاليف وتأمين مستقبل الشركة ، خلال فترة انخفضت فيها الإيرادات إلى الصفر. ومع ذلك ، فقد تمكنا من تحقيق نتائج أقوى بإيرادات بلغت 659،6 مليون ريال سعودي و 265 ألف عضو ، وهو ما يمثل حصة سوقية إجمالية تبلغ 28٪.

وفي نفس الوقت سوف نعمل على تنفيذ خطتنا الاستراتيجية وفق المتغيرات الناتجة عن الجائحة مستفيدين من الدروس المستخلصة من تلك الظروف الصعبة و تطبيق المبادرات التي تهدف لتنويع النشاط ومصادر الإيراد وتوفير باقة متكاملة من الخدمات المتكاملة للعملاء في جميع المراكز ، لنواصل على بركة الله ، انطلاقتنا في عام ٢٠٢١م الذي نأمل أن يحمل لنا بشائر زوال الجائحة لتكون بإذن الله ، شيئاً من الماضي .

وفي الختام .. فائق الشكر ووافر التقدير لمساهمينا وأعضاء مراكزنا وشركائنا والجهات الحكومية ، سائلين المولى العليّ القدير أن يحفظ قيادتنا الرشيدة رعاها الله ، وأن يُديم على هذا الوطن المعطاء نِعم الأمن والأمان والتقدم والرخاء .. إنه سميعٌ مُجيب .

والله وليّ التوفيق ..

كلمة‭ ‬الرئيس‭ ‬التنفيذى

جاستين‭ ‬موغروف

Justin-Musgrove

في خضم حالةٍ من الازدهار والانتعاش الاقتصادي العالمي، فوجئت البشرية بالانتشار السريع لجائحة كورونا المستجد، لتُصيب – وفي الصميم – عصب الحياة من الاقتصاد والتجارة والطيران والنقل ، بل امتد تأثيرها إلى نمط حياتنا بكل أشكالها. هذا الواقع تطلب جهداً دولياً لمواجهة هذا الخطر والذي تكلل بالنجاح في انتاج وتوفير اللقاحات، لتلوح في الأفق بشائر زوال الجائحة وعودة الحياة إلى طبيعتها من جديد.

كوفيد -19 ، قوة دافعة

ورغم قسوة الجائحة العالمية وتداعياتها السلبية الواسعة، فقد أدركنا في لجام، أن كل محنة لابد وأن تنطوي على منحة ودروس، بل وفوائد يمكن استخلاصها وانتزاعها من براثن الصعاب. ولعل من أهم الدروس المستفادة، هو اليقين المتزايد لدى الجميع بأهمية ممارسة الرياضة واكتساب اللياقة كعنصرٍ حاسمٍ في مواجهة الفيروس وبناء حائط الصد المنيع ضد كل خطر يتربص بصحة الإنسان في كُل زمانٍ ومكان.

هذه الحقيقة تظل دوماً مصدراً للفخر والاعتزاز لفريقنا في لجام. يُضاف إلى ذلك درسٌ قيّمٌ آخر، وهو اكتساب مهارة التأقلم والتكيف مع غير المتوقع من الصعاب والعقبات، ومَن ثَمّ تعزيز رصيدنا من الخبرات والتجارب التي ننهل منها عند مواجهة أي مواقف أو ظروفٍ طارئة في المستقبل. هذا اليقين الراسخ، تم تعزيزه بإجراءاتٍ عملية تهدف إلى تجاوز هذه المرحلة والانطلاق مع العام الجديد إلى حيث التعافي والتحسن والإنجاز بمشيئة الله.

المثابرة مفتاح النجاح

ومن خلال الدعم المتواصل والمشكور من مجلس الإدارة الموقر، تم اعتماد آليةٍ متكاملة تتضمن العديد من الإجراءات للخروج من هذا المنعطف الصعب بأقل الخسائر وصولاً إلى نقطة التعادل حيث بلغت الإيرادات ٦٥٩،٦ مليون ريال. وقد تضمنت هذه الإجراءات تخفيض نموذجنا التشغيلي وترشيد وضغط المصروفات فيما يتعلق بالتشغيل والتجهيز والمعدات، وكذلك مراجعة الخطط المعتمدة سابقاً بما يتوافق ومتطلبات المرحلة، مع الحفاظ على طموحاتنا وتطلعاتنا وتوجهاتنا الاستثمارية وتعزيز مكانتنا التنافسية، وفي نفس الوقت مواصلة تطوير المنتج وتقديم الحوافز للعملاء باعتبارهم مركز اهتمامنا، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع الشركاء وتعظيم الاستفادة من التقنية الحديثة من خلال الصالات الرياضية الذكية وتحقيق التنوع في خدمات المراكز من خلال أفكار مبتكرة تتوافق مع تطلعات العملاء. هذا، مع استكمال تطوير موقعنا الإلكتروني وتعزيز تجربة العملاء لتكون الأساس لكل تطوير حاضراً ومستقبلاً.

تطور المنتج

وكان عام 2020، وبرغم التحديات الغير مسبوقة والصعوبات البالغة، منطلقاً للعديد من الإنجازات على صعيد تطوير المنتجات والخدمات. حيث مضينا قدماً في خططنا الطموحة للتوسع الجغرافي في كافة ربوع المملكة، عن طريق افتتاح المزيد من صالات «XPRESS» التي تتميز بكفاءة التشغيل العالية، منها 4 صالات جديدة في عام 2020 و30 أخرى مخططة لعام 2021 بإذن الله. وبالتوازي مع ذلك، واصلنا الاستثمار في جودة ونوعية خدماتنا على نحوٍ شامل، من خلال تطوير وتحديث الصالات الرياضية، وإضافة أحدث الأجهزة والمعدات، وإدخال البرامج التدريبية الجديدة والمبتكرة وفق أحدث التقنيات والأبحاث العالمية الموثوقة. هذا، وقد تم عقد المزيد من اتفاقيات الشراكة المميزة مع العلامات التجارية الرياضية العالمية مثل «TechnoGym» و»MyZone» و»SquatWolf». ولتعزيز ريادة لجام التكنولوجية وتجربة العملاء الفريدة، تم تحديث تطبيق الهواتف الذكية «Fitness Time App» ليشمل العديد من الميزات والإمكانات الجديدة.

القوة في العمق

وباستعراض أهم مؤشرات الأداء خلال العام المنصرم والواردة بالتفصيل في ثنايا هذا التقرير ، نجد وكما أشرت ، التأثر الواضح بتداعيات الجائحة من ناحية النشاط والإيراد وبخاصة خلال شهور الإغلاق الكلي ، حيث انخفضت الإيرادات بنسبة 30٪ وكذلك إجمالي الأرباح بنسبة 64٪ مقارنة بالعام السابق. وبناءً عليه ، تم تطبيق تدابير شاملة لخفض التكاليف لمواجهة هذه الظروف الاستثنائية. ومع ذلك، فقد حرصنا على تعزيز قدراتنا تمهيداً للعودة إلى الحياة الطبيعية من خلال استكمال برامج التحول الرقمي والاستعداد لإنشاء وافتتاح مراكز جديدة لتضاف إلى المراكز الحالية التي تبلغ ( 136 ) مركزاً ومن بينها المراكز النسائية البالغة ( 38 ) مركزاً . بحلول نهاية العام ، وصلنا إلى 90٪ من زيارات الأعضاء مقارنة بأعداد ما قبل فيروس كورونا.

لتعزيز عدد أعضائنا الحاليين البالغ 265000 ، كانت هناك حوافز رئيسية وعروض جذابة متاحة. كما واصلنا في برنامج السعودة لدينا استقطاب أفضل المواهب السعودية ، ذكوراً وإناثاً ، من خلال تزويدهم بمنصة تمكنوا من التألق والنجاح في صناعتنا. بالتزامن مع ذلك ، واصلنا العمل في تنفيذ خطتنا الاستراتيجية مع الأخذ في الاعتبار المتغيرات التي طرحها علينا Covid-19 والاستفادة من الدروس المستفادة من هذه الظروف الصعبة. نأمل أن يظهر عام 2021 قريبًا علامات على أن الوباء يقترب من نهايته ، حتى نتمكن جميعًا من الاستمرار في النمو معًا ووضع دروس عام 2020 وراءنا.

استمرارنا على النهج

بينما نتطلع إلى المستقبل بثقة وتفاؤل ، لا ننوي في لجام التوقف. بصرف النظر عن الرغبة في فتح 40 مركزًا إضافيًا في عام 2021 ، فإن هدفنا هو أن يكون لدينا 150 مركزًا للياقة البدنية للذكور و 100 مركزًا للإناث بحلول عام 2025 ، منها 200 مركزًا منتظمًا مع 100 مركز Xpress. وهذا من شأنه أن يكمل هدفنا المتمثل في زيادة عدد أعضاء لجام إلى 500000 عضو وإجمالي عدد أعضاء المملكة من 1،3 مليون حاليًا إلى 3 ملايين بحلول عام 2030. كما أننا نحتفظ بحكمة باحتياطيات نقدية تزيد عن 200 مليون ريال سعودي لمواجهة أي تحديات مستقبلية.

لكن أولاً ، يجب أن نبني على الأسس التي بنيناها حتى الآن. كان عام 2020 عام التعلم والتكيف. سنعمل على تعزيز أنفسنا ومواصلة طريقنا للتطور ، والبحث عن طرق فريدة لنا لتنمية أعمالنا بطرق أكثر استدامة ، مع الحفاظ على مساهمينا وأعضائنا القيمين في طليعة كل ما نقوم به.

بالنظر إلى أن كل نجاح هو نتيجة العمل الجماعي والتعاون الإيجابي ومشاركة المصالح المشتركة ، أود أن أعرب عن خالص امتناني وتقديري لجميع المساهمين والشركاء الكرام ؛ من زملائي للهيئات والمؤسسات الحكومية. والجدير بالتنويه و بشكل خاص لرئيس مجلس الإدارة ومجلس الإدارة لدعمهم الكامل والتوجيه المقدم طوال عام صعب.

إنه لشرف وامتياز أن أكون الرئيس التنفيذي لشركة لجام ومنصب أشعر بالفخر الشديد لشغله. هناك حاجة أيضًا إلى الإشارة الأخيرة لإظهار تقديري لمساهمينا ، الذين أظهروا دعمهم وولائهم الراسخ في مواجهة المحن.

نموذج‭ ‬الأعمال

يبحث نموذج أعمال شركة لجام في الطرق المثلى التي يمكن للشركة من خلالها توليد قيمة لأصحاب المصلحة، إلى جانب الموارد المستخدمة لتحقيق جميع الأهداف الاستراتيجية. مع الأخذ بعين الاعتبار رؤية الشركة لتكون المقصد المفضّل والأكثر انتشاراً وتوفراً من بين أندية اللياقة البدنية، وكذلك مهمة الشركة في توجيه المجتمع نحو نمط حياة صحي وتشجيع الناس على ممارسة الرياضة يوميا.
Boxing

النهج

  • الانتباه والإلمام بالمخاطر في عملية اتخاذ القرار
  • مركزية العملاء
  • مجموعة مبتكرة ومتنوعة من المنتجات والخدمات المصممة لتلبية احتياجات العملاء.
  • التركيز على الجودة والكفاءة
Value-Prop

عرض القيمة

    • تأجير طويل الأجل للمواقع وبناء مرافق متطورة ومتفوقة تقنياً
    • عضوية ذات قيمة عالية
    • المواقع الاستراتيجية
    • مدربون وخبراء معتمدون
    • العلامات التجارية المنتشرة جغرافياً لتلبية مختلف الفئات السكانية في المملكة
    • برامج تدريبية معتمدة دولياً
    • توفير الفرص للمرأة.
input

المدخلات

  • المالية
  • خدمة العملاء
  • الموارد البشرية
  • الكفاءة التشغيلية
swimmer

الخدمات والميزات

  • اللياقة
  • القوة
  • جلسات PT
  • تدريبات كروس فيت
  • HIIT
  • الملاكمة القصوى
  • السباحة
towel-AQ

المرافق

  • الجاكوزي
  • الساونا
  • غرف البخار
  • الملاعب
  • الاسكواش
  • الصالات
  • مراكز الأعمال
  • أماكن الاستحمام
  • الخزائن
  • المناشف
  • النعال
star

تحقيق القيمة لدى لجام

  • النمو في حجم العضوية وتعزيز الولاء
  • العوائد المستدامة للمساهمين
  • توجيه المجتمع نحو أسلوب حياة صحي
  • الاستمرار في زيادة الحصة السوقية

إطار‭ ‬الإستراتيجية

في سعيها لتحقيق أهدافها الاستراتيجية، تحرص لجام على تبنّي إطار عمل واضح ومختصر يُحدد الطريقة التي يمكن للشركة من خلالها التخطيط لتنفيذ استراتيجيتها وتحقيق أهدافها.
lead-by-example

أن تكون لجام مثالاً يُحتذى به

    • تقديم الصورة المُثلى عن القيم الأساسية لشركة لجام في جميع أنشطتها بدءاً من القيادة ومروراً بكامل إدارات الشركة وجميع منسوبيها.
    • تبني نهج التدريب والتقييم المستمر في كافة المستويات الوظيفية، واختيار المواهب الواعدة من جميع الفرق لتشكيل مجموعة من المتميزين.
    • عقد الاجتماعات الداخلية بأسلوبٍ منظّم ومخطط جيداً، وإجراء الاجتماعات الثنائية المجدولة، وكذلك الاجتماعات المنتظمة لكامل الفريق.
    • تقديم الصورة المناسبة للشركة في جميع قطاعاتها وكافة مواقعها، حيث أن صورة الشركة تُعد انعكاساً لصورة ونهج القيادة لديها.
business-performance

إدارة أداء الأعمال

  • التأكد من تحديد جميع مؤشرات الأداء الرئيسية للأداء المالي وتوزيعها على الفرق في الإدارات المختلفة، ومراقبتها على أساس شهري، ووضع خطة عمل فورية لمعالجة أي انحراف.
  • التأكد من أن مؤشرات الأداء الرئيسية الأخرى (العملاء، والمتطلبات التنظيمية، والعمليات) يتم توضيحها أيضاً لجميع الفرق.
  • بالنسبة للمشاريع والتوسعات الاستراتيجية، يجب أن يكون أصحاب المصلحة مسؤولين عن التنفيذ ضمن الأطر الزمنية المخصصة لهم.
process

ضمان الكفاءة التنظيمية والعملية

  • تنفيذ التحسينات والتعزيزات المختلفة دون أي قيود، بما يتوافق مع استراتيجية الشركة. بالإضافة إلى فحص ومتابعة السوق باستمرار محلياً ودولياً، لاعتماد ما هو مفيد للنمو المستقبلي.
  • التركيز على التطور والتنويع والابتكار والرقمنة.

رسالة‭ ‬الرئيس‭ ‬التنفيذي‭ ‬للشؤون‭ ‬المالية

محمد‭ ‬معراج‭ ‬الدين

Meerajuddin

الصمود في وجه الصعاب ..

لقد كان عام 2020 هو عام التحديات التي أظهرت معدننا الأصيل وقوتنا الكامنة، حيث كانت فترة الإغلاق الكُلي التي استمرت قرابة الثلاثة أشهر دافعاً لنا في لجام، لأن نضع وبإصرار ، خطتنا لاستمرارية الأعمال ، مع تدابير صارمة لخفض

وبسبب الجائحة العالمية وتداعياتها الواسعة ، كان من الطبيعي ومع الإغلاق التام لجميع المراكز لثلاثة أشهر ، أن تنخفض معدلات الأداء والإنجاز خلال عام 2020 مقارنةً بالعام السابق ، حيث انخفض إجمالي الإيرادات من ٩٤٥ مليون ريال في عام 2019 إلى ٦٦٠ مليون ريال و بنسبة 30٪ ، وبالتالي فقد انخفض أيضاً إجمالي الربح في ذات العام إلى ١٢٩ مليون ريال و بنسبة 64٪ عن العام السابق ، كنتيجةٍ مُباشرة لتوقف الإيراد الناتج عن فترة الإغلاق.

ونتيجةً للتأثير النفسي للجائحة على المستخدمين والأعضاء والعملاء ، قبل وبعد الإغلاق ، فقد تطلب الأمر بعض الوقت، حتى يشعروا بالراحة والطمأنينة ومَن ثَمّ العودة من جديد إلى مراكز وصالات الألعاب الرياضية واللياقة . ولذلك، فقد نتج عن فترة الإغلاق ، انخفاض في دخل العضوية بمقدار 264 مليون ريال ، وفي دخل التدريب الشخصي بمقدار ١٨ مليون ريال بسبب تعليق جميع الأنشطة والتوجيهات الحكومية بتخفيض أعداد الدورات التدريبية ، يُضاف إلى ذلك، انخفاض في الدخل الإيجاري قدره ٣،٤ مليون ريال سعودي والناتج عن إنهاء عقود الإيجار وتقديم المزيد من الامتيازات للمستأجرين خلال عام 2020 .

وفي مقابل الأخبار السلبية الناتجة عن انخفاض النتائج الإجمالية في عام 2020 مقارنةً بالعام السابق ، جاءت ، وبكل الفخر والاعتزاز ، الأخبار الإيجابية لتمحو بعض آثار القلق ، وتشكل نقطة انطلاقٍ إلى العام الجديد 2021 . وقد تَمثَّل ذلك في تأكيد القوة المالية لشركة لجام ، حيث تم وفقاً لتوجيهات مجلس الإدارة ، توفير إحتياطي نقدي قدره 200 مليون ريال ، كما تم ومن خلال الدعم المتواصل من المجلس الموقر ، اتخاذ العديد من الإجراءات التي تضمنت ، خفض التكاليف بشكل كبير ، وتأكيد ريادتنا في أعداد مراكز اللياقة البدنية . والمبادرة إلى فتح الصالات والمراكز الرياضية سريعاً وفي غضون 12 ساعة فقط من الإعلان الحكومي بعودة النشاط . يتزامن مع ذلك ، الحرص والالتزام الصارم ، على توفير أعلى مستويات النظافة في جميع مرافقنا ، الأمر الذي انعكس وبصورة إيجابية على شعور الأعضاء بالراحة والأمان ، وكذلك على زيادة الإقبال مع نهاية العام 2020 ليسجل نسبة ٪90 من معدل الحضور قبل الجائحة . بالإضافة إلى ذلك، فقد وقعنا اتفاقيات مع شركتي Technogym و Squatwolf بهدف تحقيق نقلةٍ نوعية وغير مسبوقة في تطوير وتنويع منتجاتنا وخدماتنا .

ونحن إذ نتطلع لعام 2021 بالثقة والأمل ، ومع التوسع في عمليات التطعيم في أرجاء المملكة ، نرى أنه سيكون بإذن الله، عاماً للتعافي ، وسوف نعمل بكل طاقتنا على توفير بيئةٍ آمنة نظيفةٍ وصحية ، لينعم المستخدمون والأعضاء والعملاء بالراحة والاطمئنان ، واثقين في تسجيل معدلاتٍ متميزةٍ من الإنجاز في نهاية العام بمشيئة الله.

ملخص بيان الدخل (ريال سعودي)

التفصيل20162017201820192020
الايرادات700,884,583732,878,928799,946,833944,933,381659,629,095
تكاليف الإيرادات391,944,246454,479,095494,612,578584,738,941530,825,619
إجمالي الربح308,940,337278,399,833305,334,255360,194,440128,803,476
صافي الربح203,129,710174,198,884180,092,445205,920,845-58,723,592

ملخص الميزانية العمومية (ريال سعودي)

التفصيل20162017201820192020
الموجودات المتداولة200,970,282198,663,780170,239,232137,269,291325,206,571
الموجودات غير المتداولة1,155,416,8021,306,270,8251,438,482,7752,379,030,0472,242,110,666
إجمالي الموجودات1,356,387,0841,504,934,6051,608,722,0072,516,299,3382,567,317,237
المطلوبات غير متداولة457,703,186432,781,330430,412,542574,294,408664,162,755
مطلوبات غير متداولة374,919,339443,210,072464,641,0151,220,230,8341,238,670,418
اجمالي المطلوبات832,622,525875,991,402895,053,5571,794,525,2421,902,833,173

التحليل الجغرافي لإجمالي إيرادات الشركة (ريال سعودي)

التفصيل20162017201820192020
المقر والمنطقة الوسطى380,542,778371,062,299395,494,485461,880,348311,265,095
المنطقة الغربية210,289,952250,513,964260,360,842312,303,000239,413,000
المنطقة الشرقية100,113,37397,656,413126,560,486151,962,13195,590,000
الإمارات العربية التحدة9,938,48013,646,25217,531,02018,787,90213,361,000
الاجمالي700,884,583732,878,928799,946,833944,933,381659,629,095

القروض طويلة الأجل (ريال سعودي)

اسم الجهة المُقرضة المبلغ الأساسي فترة القرض مبالغ تم دفعها خلال العام المبلغ المتبقي إجمالي ديون الشركة والشركات التابعة
البنك الأهلي التجاري 34,418,822 5 سنوات 18,689,994 15,728,828.09 487,586,916
البنك السعودي الفرنسي 276,562,500 5 سنوات 41,562,500 235,000,000.00
البنك السعودي البريطاني (ساب) 271,242,166 5 سنوات 59,384,078 211,858,088.04
بنك الجزيرة 25,000,000 5 سنوات - 25,000,000.00

الشركات التابعة

اسم الشركةرأس المالحصة الشركةالنشاط الرئيسيالدولة/المقر الرئيسيالدولة/عنوان التأسيس
وقت اللياقة للتجارة المحدوة50,00095%بلا نشاط-المملكة العربية السعودية

تفاصيل الأسهم وأدوات الدين لكل شركة تابعة

Please Select table.